مــنــتــــــديــــات نجــــــــــــــxpـــــــوم

معنا تجد كل ماتريد


    العنكبوت

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 06/11/2008
    العمر : 29

    العنكبوت

    مُساهمة  Admin في الأحد نوفمبر 09, 2008 7:46 am

    (اتخذت) بصيغة الفعل المؤنث ما هي دلالات ذلك؟
    قال تعالى: (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) في هذه الآية لفت للانتباه إلى العنكبوت للتأكيد على دقة مسكنه، فهو من بين كل المساكن الذي يغلب عليه الوهن، في الآية لفتة علمية حيث قال الله –عز وجل- (اتخذت) بصيغة الفعل المؤنث ما هي دلالات ذلك؟
    أيضاً في الآية قال الله –عز وجل- (كبيت العنكبوت) ولم يقل كخيط العنكبوت ما هي دلالات ذلك؟ أعطى الله –عز وجل- لنا مثلاً باتخاذ أولياء من دون الله كمثل العنكبوت وضعف بيتها فهي تتناول علاقة اجتماعية وصلات تنشأ عنها باتخاذ من دون الله أولياء، فهذه العلاقة وتلك الصلات واهية جداً، وهي ضعفها ووهنها كوهن بيت العنكبوت بما فيه من صلات، د. محمد جميل الحبال: هنا أيضاً معجزة، اتخذت دلالة على الأنثى، فالأنثى هي التي تصنع البيوت هي اللي بتفرز المادة، وفي هذه الآية إعجاز علمي اجتماعي هائل فأولاً من ناحية المتانة ثبت أن خيط العنكبوت كخيط من أقوى المواد، أقوى من الحديد والألمونيوم كخيط من الناحية العلمية الميكانيكية، وإنما هنا المقصود بيت العنكبوت الوهن الاجتماعي، ففي دراسة علم الحشرات وتصرفات الحشرات وجدوا أن بيت العنكبوت من أوهن البيوت اجتماعياً، فالأنثى العنكبوت عندما يلقحها الذكر بعد أن يتم التلقيح تقوم بقتله!!
    تقوم بقتل زوجها بعد التلقيح وعند..، البيوض عندما تفقس وتنتج العناكب، العناكب يقتل بعضها بعضاً، ويحصل التآكل فيما بينهم، فهي إشارة إعجازية رائعة على وهن البيت اجتماعياً فالذي يتخذ من دون الله أولياء فهو في وهن اجتماعي شديد كحال تصرف العناكب في محيطها الاجتماعي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 2:35 pm